من نحن

يقدم الفريق الفلسطيني للدراسة الاستراتيجية  قدرات هامة ومتميزة لتمكين التفكير الاسترتيجي الفلسطيني من أن يكون متكاملا ومستداما للمساعدة في توجيه المشروع الوطني الفلسطيني. وهو يتكون من مجموعة نشطة ومؤثرة تضم أكثر من 100 عضو، بمشاركة مجموعة واسعة ومتنوعة من الشخصيات الفلسطينية المرموقة من مختلف الخلفيات السياسية والمهنية والجغرافية. ويهدف الى توعية والتأثير في القرارات السياسية. بدأ الفريق عمله عام 2008 بمساعدة وتيسسير من (مجموعة ابحاث اوكسفورد) ومنذ ذلك الوقت والفريق يقدم الدعم المستمر للتفكير الاستراتيجي الفلسطيني على أعلى المستويات، وذلك من خلال عقد الاجتماعات ومجموعات التركيز وتطويرالتحليلات الاستراتيجية وتخطيط السناريوهات، ويوفر مساحة للنقاش حول صياغة السياسات وسبل المضي قدما.

الدكتور حسام زملط

السفير حسام زملط أحد مؤسسي ومنسق مجموعة فلسطين للتفكير الاستراتيجيي.  وهو سفير متجول لدولة فلسطين، وأستاذ معتمد للسياسات العامة  في جامعة بيرزيت. عمل الدكتور زملط ممثلا لمنظمة التحرير الفلسطينية  في المملكة المتحدة من عام 2003 إلى عام 2008. ولديه خبرات عملية في كل من الأمم المتحدة، وكلية لندن للاقتصاد ومعهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني. والدكتور زلمط يحمل  درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة لندن، وشغل مواقع  تدريسية وبحثية في كل من جامعة لندن وجامعة هارفارد. كتابه بعنوان: “بناء الدولة الفلسطينية تحت الاحتلال ” تحت الطبع.

سام بحور

رجل أعمال فلسطيني متخصص في تطوير قطاع الاعمال وبالتحديد قطاع تكنولوجيا المعلومات. ساهم في إنشاء شركة الاتصالات الفلسطينية(PALTEL) ومركز بلازا (PLAZA) للتسوق. استشارات الأعمال كما إدارة المعلومات التطبيقية (AIM)، المتخصصة في تطوير الأعمال مع التركيز المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والشركات المبتدئة. وهو عضو مجلس أمناء جامعة بيرزيت، وكان أمين الصندوق في الجامعة. بحور هو أيضا مدير في البنك العربي الإسلامي ومؤسسة دالية المجتمعية الفلسطينية. يكتب كثيرا في الشؤون الفلسطينية ،هو عضو مجلس إدارة وكبير مستشاري الشبكة. وساهم في تحرير كتاب: الوطن: التاريخ الشفوي لفلسطين والفلسطينيين ( دار غصن الزيتون للطباعة والنشر).

 

 

المستشارون الدوليون

البرفسور اوليفر رامسبوثان

يعمل البرفسور اوليفر رامسبوثان مستشارا لمجموعة ابحاث اوكسفورد – برنامج الشرق الاوسط.  وشغل موقع  رئيس مجلس الإدارة من  شهر نيسان عام 2007 ولغاية  تموزعام 2013. وهو متخصص في حل النزاعات. وقد صمم نهجا أصيلا  في التعامل مع الصراعات “المستعصية”، أسماه نهج “الخلاف الجذري”. هذا النهج  يؤثر ويتأثر بالعمل المستمر لمجموعة اكسفورد للأبحاث في الشرق الأوسط. أوليفر أستاذ فخري في حل النزاعات في جامعة برادفورد (المملكة المتحدة) ورئيس جمعية أبحاث النزاعات. وهو محرر مشارك في دراسات روتليدج في السلام وحل النزاعات.

الدكتور طوني كلوغ

الدكتور كلوغ هو المستشار الخاص حول الشرق الأوسط لمجموعة أكسفورد للأبحاث. وعضو المجلس الدولي لمجلة فلسطين-إسرائيل.  كتب على نطاق واسع حول القضايا العربية وإسرائيل منذ أوائل عام 1970.  وكانت رسالته لدرجة للدكتوراه حول الإحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية بين حربي 1967 و 1973. عمل كلوغ لسنوات عديدة كمسؤول كبير في منظمة العفو الدولية.